الرئيسية | التسجيل | مركز التحميل | الإتصال بنا
 
شبكة محافظة الشماسية

إبحث هنا

Loading

تابعونا عبر تويتر

 
 
العودة   شبكة محافظة الشماسية > الساحة الاسرية والاجتماعية والمنزل > الساحة الأجتماعية و الأسرية والمطبخ والصحة والغذاء
 
 

الإهداءات
من .... : اللهم اتناء في الدنيا حسنه وفي الاخرة حسنه وقنا عذاب النار

إضافة رد
كاتب الموضوع المهندسـ مشاركات 2 المشاهدات 1332  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 06-06-2010, 07:27 AM
مهندسـ الكلمة والحرفـ
مستشار اداري
المهندسـ غير متصل
Saudi Arabia     Male
الأوسمة
وسام مسابقة الخواطر: المركز الأول - سبب اصدار الوسام: مسابقة الخواطر الاولى
الفائز بمسابقة من انا:  - سبب اصدار الوسام: الفوز بمسابقة من انا
لوني المفضل Chocolate
 رقم العضوية : 2271
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 فترة الأقامة : 1761 يوم
 أخر زيارة : 03-01-2014 (02:37 PM)
 الإقامة : الرياضـــ
 المشاركات : 18,712 [ + ]
 التقييم : 162
 معدل التقييم : المهندسـ has a spectacular aura aboutالمهندسـ has a spectacular aura about
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ملف شامل عن الكلى !!



الكلى The Kidney

هل تعلم أن:
شكل الكلية يشبه حبة الفاصوليا

الكلية اليسرى أعلى من الكلية اليمنى لوجود الكبد في الجهة اليمنى
وزن الكلية ما بين 130-170 جراماً
طول الكلية حوالي 13 سـم وعرضها نصف طولها وسمكها نصف عرضها
الكلية تحتوي على 1.5 مليون من الوحدات الكلوية (الكُليون nephron)

صور لبعض الكلى




مقطع طولي للكلية


ما هي وظيفة الكلى؟

التخلص من المواد السامة وتنقية الدم، إذ أن نتيجة عملية الهضم وتمثيل المواد الغذائية تؤدي إلى تراكم المواد التي تسمم الجسم مثل مادة البولينا urea حيث تقوم الكلية بإفرازها مذابة في البول.
الحفاظ على توازن الماء والأملاح في الجسم فإذا زاد أو نقص أحدها عن الحد المعين حدث المرض وأحياناً الموت.
المحافظة على كون الدم متعادلاً بين الحموضة والقلوية (7.4 = PH)، حيث أن الكلية تقوم بإفراز المواد الحمضية في البول عندما تزيد هذه المواد، أو القلوية عندما تزيد هذه المواد وذلك لتبقي الدم متعادلا.
وظائف هرمونية
الكلية تفرز هرمون الرينين Renin الذي يتحكم بمواد موجودة في الدم فيحولها إلى النوع النشط وذلك لزيادة ضغط الدم إذا قل.
كما أنها تفرز مواد البروستاجلاندين التي تخفض ضغط الدم إذا زاد.
كما أنها تفرز مادة تحول فيتامين (د) الخامل إلى فيتامين (د) النشط الذي له أهمية كبرى في ترسب ال
كالسيوم في العظام، وعدم وجوده يسبب لين في العظام والكساح للمريض.
كما أنها تفرز مادة الإريثروبيوتين Erythropoetin التي لها دور هام في تنشيط نخاع العظم ليقوم بتكوين المزيد من كريات الدم الحمراء.
من امراض الكلى








1_الفشل الكلوي الحاد Acute renal failure

الفشل الكلوي Renal failure
هناك نوعان من الفشل الكلوي،
الفشل الكلوي الحاد acute renal failure والفشل الكلوي المزمن chronic renal failure. والفشل الكلوي بصفة عامة هو حدوث قصور في عمل الكلية ووظائفها مما يؤدي إلى اختلال عام في جسم الإنسان. وسوف نتطرق إلى كلً من النوعين بشيء من التفصيل.

الفشل الكلوي الحاد Acute renal failure
يظهر هذا الفشل بسرعة نتيجة أسباب عدة قد لا تكون للكلية علاقة بها ومن حسن الحظ أن هذه الأسباب معروفة ويمكن في كثير من الأحيان الوقاية منها ومعالجتها.

ما هي أسبابه؟
أسباب حدوث الفشل الكلوي الحاد تنقسم إلى ثلاث أقسام:
أسباب ما قبل الكلى Pre-renal
وفي هذه الحالة تكون الكلية سليمة ولكن يحدث الفشل الكلوي الحاد نتيجة قلة التروية الدموية الشديدة (نقص كمية الدم أو البلازما أو السوائل)، ومثالنا على ذلك :
النزف الداخلي (
كقرحة الإثنى عشر أو أثناء عملية جراحية كبيرة أو الحوادث) والنزف الخارجي (كالنزف الخارجي في الكسور والحوادث أو الرعاف أو البواسير)
هبوط القلب أو الانخفاض الشديد في ضغط الدم (حوادث السيارات التي تؤدي إلى الصدمة Shock).
الحروق الشديدة حيث أنها تفقد الإنسان كمية كبيرة من البلازما وسوائل الجسم الأخرى كما أنها تسبب الصدمة للمريض التي تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وبالتالي حدوث الفشل الكلوي.
إصابة الإنسان وخاصةً الأطفال
بالإسهال أو القيء الشديد حيث تقل السوائل في جسم الإنسان (الجفاف Dehydration) ومن ثم يقل ضغط الدم مما يؤدي إلى حدوث الفشل الكلوي الحاد.
أسباب ما بعد الكلي Post-renal
وفي هذه الحالة أيضا تكون الكلية سليمة ولكن الإصابة ناتجة عن انسداد في مجرى البول (المثانة أو الحالبين معاً أو في الإحليل، وهذا الانسداد ناتج عن تكون حصوة في مجرى البول أو وجود ورم سرطاني أو حدوث تليف أو تضخم في البرستاتة.

أسباب متعلقة بإصابة الكلى نفسها Renal
وفي هذه الحالة تتعرض الكلى إلى الالتهاب الشديد ومن ثم حدوث
القصور الحاد في وظائفها ومن الأسباب المؤدية إلى الالتهاب الشديد للكلى الآتي:
التهاب الكبيبات الحاد Acute Glomerulonephritis
بعض أمراض الكلى كنخر الأنابيب الكلوية الحاد Acute Tubular Necrosis الذي يحدث نتيجة قلة التروية الدموية للكلية وقلة ضغط الدم مما يؤدي إلى نخر (موت) الأنابيب الكلوية وبالتالي حدوث الفشل الكلوي الحاد.
استخدام بعض الأدوية التي لها تأثيراً سمياً على الكلية مثل بعض المضادات الحيوية كالأمينوجلايكوزايد Aminoglycosides والتتراسيكلين وبعض مشتقات السلفا. ومثل بعض الأدوية المساعدة للنوم كالباربيتيورات ومشتقاته. ومثل بعض أدوية مدرات البول وعقاقير الصبغة المحتوية على اليود. ومثل بعض الأغذية والأسمدة الملوثة صناعياً بالزئبق أو الرصاص كالسمك والمزروعات الملوثة.
انسداد في الشريان أو الوريد الكلوي كحدوث جلطة في أحدهما وهي نادرة الحدوث.
الأعراض والعلامات
يكون المريض في الغالب شاحب اللون بسبب فقر الدم وزيادة السوائل في الجسم، كما تقل مقاومته للميكروبات نتيجة ضعف جهازه المناعي، كما تقل شهيته للطعام ونتيجة ارتفاع المواد السامة في جسمه يحدث غثيان وقيء ونوبات إسهال، ومن أهم أعرض وعلامات المرض الآتي: قلة إفراز البول Oliguria أو توقفه Anuria وعادةً ما يقل إفراز البول إلى أقل من 400 مليلتر في اليوم الواحد وهنا يجب أن نفرق بين قلة أو توقف إفراز البول وبين انسداد مجرى البول التي تكون فيه المثانة ممتلئة بالبول ولكن المريض لا يستطيع إخراجه بسبب انحباس البول حيث يشكو المريض بآلام شديدة وتعسر في عملية التبول (يمكن علاجها بإدخال قسطرة أو إيجاد فتحة في المثانة).

التسمم البولي Uremia وهي عبارة عن تجمع للبولينا urea والمواد السامة والأملاح والأحماض التي من المفترض أن تفرزها الكلى في الدم واليكم بعض الأعراض والعلامات الناتجة عن تجمع هذه المواد:
ارتشاح الماء (تجمع الماء في الجسم Oedema) وخاصة في الوجه والأطراف السفلي. وتجمع الماء و
الصوديوم والبوتاسيوم في الدم وعدم إفرازها يؤدي إلى الشعور بالضعف والوهن وأحياناً حدوث فقدان للوعي ونوبات صرع.
ونتيجة تجمع مادة البوتاسيوم في الدم يتأثر القلب ويكون سبب في توقفه.
تصاب الرئتين بالالتهاب وارتشاح الماء فيها وسرعة التنفس وذلك نتيجة عدم إفراز الأملاح والماء والبولينا وحامض الهيدروجين من الجسم
تشخيص الفشل الكلوي الحادالفحص السريري للمريض وضغط دم المريض وحالة التروية الدموية في جسمه ومعرفة أسباب احتباس البول أو قلته.
الفحص المخبري حيث يؤخذ عينة من دم المريض لتحليل نسبة البولينا ومادة الكرياتينين creatinine والبوتاسيوم في دمه كما تؤخذ عينة من بول المريض لفحصها فحصاً كاملاً.
فحص البطن بالسونار (جهاز الموجات فوق الصوتية) والضغط الرشحي للبول أو أزمولية البول Osmolality فإذا كان سبب القصور الكلوي ناتج عن أسباب ما قبل الكلية تكون الأزمولية عالية (500 ملي أوزمول) بينما يكون تركيز البول 300 ملي أوزمول في حالة احتباس مجرى البول.
أخذ عينة من الكلية حيث تؤخذ عينة من الكلى إذا كان الأمر ما يزال غامضاً لدى الطبيب.
معلومة تهمك
ل
ا ينصح بإجراء تصوير الجهاز البولي بالأشعة مع إعطاء الصبغة خوفاً من أن تسبب هذه الصبغة مزيداً من القصور الكلوي إلا في حالات خاصة جداً.

الوقاية من المرض
إن الحالات التي يتم فيها معالجة الأسباب بصورة مبكرة لا تدخل في مرحلة القصور الكلوي الحاد، وللوقاية من حدوث هذا القصور في الحالات التي تقل فيها التروية الدموية وينخفض ضغط دم المريض فيها (الحوادث وحالات الحروق الشديدة والنزف وجلطات القلب العمليات الكبيرة) يعطى المريض المحاليل اللازمة عن طريق الوريد وتختلف نوعية المحاليل بنوع الحالة، فإذا كان سبب انخفاض ضغط الدم حالة صدمة وجب إعطاء المريض محلول ملح عادي مع أدوية ترفع عن ضغط الدم، وإذا كان السبب نتيجة حروق (فقدان البلازما) وجب إعطائه دم أو بلازما.

ما هو العلاج؟
إ
ن 60% من مرضى القصور الكلوي الحاد يمكن إنقاذهم وإعادتهم إلى حالتهم الطبيعية، أما المصابون بنخر الأنابيب الكلوية فإنهم وبعد العلاج يظلون يعانون قصور كلوي مزمن، ولعلاج مرضى القصور الكلوي الحاد يعطى مادة المانيوتول عن طريق الوريد حيث أن هذه المادة تعمل على زيادة إفراز البول دون أن تمتص من الأنابيب الكلوية وبالتالي تزيد من إفراز الماء وبعض الترسبات الموجودة في الأنابيب الكلوية وبالتالي تقي هذه الأنابيب من الإصابة بالنخر. كما يجب أن تقاس كمية البول المفرزة ولا يعطى المريض من السوائل إلا ما يعادل كمية البول المفرزة بالإضافة إلى الكمية التي يفقدها المريض عن طريق العرق أو القيء أو الإسهال.

يمنع المريض منعا باتاً من تناول
البوتاسيوم ويعطى جليكوز وأنسولين وبيكربونات الصوديوم وذلك لتقليل نسبة البوتاسيوم المرتفعة في الدم.
تقلل نسبة الطعام المحتوي على البروتينيات المعطاة للمريض. في حالات الالتهاب أو وجود ميكروبات في البول أو الدم يعطى المريض مضادات حيوية بحيث لا تؤثر على الكلية.

يتم اللجوء إلى عملية الغسيل الكلوي Dialysis في الحالات التالية:
إذا لم تنفع كل الوسائل السابقة
حدوث فقدان للوعي أو نوبات تشنج بسبب القصور
ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم (6.5 ملي في اللتر)
ارتفاع تركيز البولينا في الدم (200 مليجرام لكل 100 مليلتر من الدم)
زيادة درجة حموضة الدم (PH) لدرجة الخطورة.



فحص وظائف الكلى
Kidney Function Tests
تلعب التحاليل الطبية دورآ هامآ جدآ في تقييم الوظيفة الكلوية في كثير من الامراض التي تصيب الكلية ، كما تقوم بمتابعة مرضى الكلى والتنبؤ بانذار الحالة المرضية لديهم وهذه التحاليل هي :
(1) قياس البولينا ( Urea) :
البولينا هي الناتج الرئيس والنهائي لعمليات التمثيل الغذائي للبروتينات في الثدييات ، وتتكون البولينا في الكبد ثم تمر في الدم إلى الكلى حيث تخرج مع البول .
وتدخل في تكوين اليوريا من الامونيا ( NH3) السامة التي تتكون من هدم الحموض الامينية .

رغم أن مستوى البولينا في الدم يعتبر مؤشرآ غير حساس للوظيفة الكلوية إلا أن سهولة القياس جعلته من الاختبارات الشائعة وعدم حساسية هذا الاختبار في أنه يجب أن تُفقد أكثر من 50% من وظيفة الكبيبات الكلوية حتى يتأثر مستوى البولينا في الدم ، زيادة على ذلك فهناك اسباب كثيرة غير كلوية المنشأ يمكن أن تسبب ارتفاع البولينا في الدم ، كما أن مستوى البولينا في الدم يتأثر بالبروتينات في الغذاء وكمية الرشيح الكبيبي في الكلى .

مستوى البولينا في الدم يتراوح ما بين 20 - 40 مجم / 100 ملليتر دم ( 3.5 - 7 ملليمول / لتر ) مستوى نيتروجينا البولينا في الدم Blood Urea Nitrogen ( BUN) يتراوح ما بين 8 - 25 مجم / 100 ملليتر دم ( 0.9 - 8.9 ملليمول / لتر ) مستوى تركيز البولينا في البول يتراوح ما بين 20 - 40 مجم / 100 ملليتر دم ، وفي الاطفال الرضع ما بين 5 - 15 مجم / 100 ملليتر دم ، والاولاد من 5 - 20 مجم / 100 ملليتر دم .
اسباب ارتفاع مستوى البولينا في الدم :
يزداد مستوى البولينا في الدم في الحالات التالية :الالتهاب الكلوي الحاد والمزمن
الفشل الكلوي
الانسداد البولي
النزيف المعدي المعوي
الصدمات العصبية وهبوط الغدة فوق الكلوية
حالات التجفاف ، وذلك لفقد كمية كبيرة من السوائل مثل الذي يحدث في القيء المستمر والاسهال الشديد
التسمم بالزئبق وبعض الاملاح المعدنية الثقيلة الاخرى
اسباب انخفاض مستوى البولينا في الدم :
يتناقص مستوى البولينا في الدم في الحالات التالية :امراض الكبد المتقدمة ، وفي هذه الحالة تتكون مادة الامونيا ويفشل الكبد في تحويلها إلى بولينا نظرآ لشدة المرض ، وتتضاعف الخطورة في وجود تركيز عالي من البولينا ، لأن الامونيا غاز سام جدآ ، وهي تنتشر في الجسم كله وأثرها الشديد يكون على المخ حيث يؤدي إلى شلل تام للمخ وفي حالة شلل المخ الناتج من زيادة نسبة الامونيا يدخل المريض في حالة غيبوبة Hepatic Coma متقطعة ، لكن مع زيادة نسبة الامونيا في الدم قد يؤدي إلى دخول المريض في غيبوبة طويلة قد تؤدي إلى الوفاة
زيادة معدل الغسيل الكلوي الصناعي Hemodialysis وهذا يؤثر على نسبة البولينا في الدم ، حيث تقل إلى أن تصل إلى أقل من المعدل الطبيعي .
الهزال Cachexia مثل امراض السل وسوء التغذية Malnutrition والمجاعة Starvation
اسباب زيادة تزكيز البولينا في البول :
يزداد تركيز البولينا في البول عند تناول وجبات غنية بالبروتينات، وفي الحالات المصاحبة لزيادة هدم البروتينات في الجسم مثل الحمى ومرض السكر غير المعالج وفرط الغدة الدرقية .
اسباب نقصان تركيز نسبة البولينا في البول :
تقل نسبة البولينا في البول عند تناول وجبات فقيرة من البروتينات ، وفي حالات بناء البروتينات مثل الحمل والرضاعة ، وفي حالات الفشل الكبدي و الفشل الكلوي .

(2) قياس الكرياتينين Creatinine :
يعتبر قياس الكرياتينين مؤشرآ اكثر صدقآ على سلامة وظيفة الكلية من قياس البولينا في الدم وهو كرياتين لا مائي Anhydrous Creatine حيث ينتج من فوسفات الكرياتين Phosphocreatine بعد فقد مجموعة الفوسفات ثم يمر بالدم إلى الكلى ليخرج مع البول ويتناسب تركيزه بالدم و البول تناسبآ طرديآ مع حجم عضلات الجسم و لا يتاثر بالأكل، وتركيزه ثابت طوال الـ 24 ساعة ، لذلك يعتبر المقياس الامثل لاختبار وظيفة الكلية.
مستوى الكرياتينين في الدم يتراوح ما بين 0.5 - 1.5 مجم لكل 100 ملليتر دم ( 60 - 123 ميكرومول / لتر ) تركيز الكرياتينين في البول حوالي 1.5 جم / 24 ساعة في الذكور أما تركيز الكرياتينين في البول حوالي 1.0 جم / 24 ساعة في الاناث نظرآ لاختلاف حجم العضلات في كل من الذكر والانثى
ازدياد مستوى الكرياتينين في الدم قد ينتج عن :
- حالات الفشل الكلوي الحاد والمزمن - الانسداد البولي بينما نسبة الكرياتينين الاقل من 0.5 جم / 100 ملليتر دم لا تعني أي أهمية تشخيصية .
(3) تصفية الكرياتينين Creatinine Clearance Test:
يعتبر هذ التحليل أدق من التحليلين السابقين حيث يكشف عن ظيفة الكلى في الـ 24 ساعة الماضية ، ويربط أيضآ بين نسبة الكرياتينين في كل من الدم والبول خلال الـ 24 ساعة .
تتراوح نسبته في الذكور ما بين 90 - 140 ملليتر / دقيقة بينما تتراوح نسبته في الاناث ما بين 80 - 125 ملليتر / دقيقة وتعبر عن سرعة معدل الرشيح الكبيبي في الكلى
يتم حساب Creatinine Clearance (c) كما يلي :

Uc × Tv
C=
24 × 60 × Sc
حيث أن
Uc مستوى الكرياتينين في البول Sc مستوى الكرياتينين في السيرم Tv حجم البول المُجمّع في الـ 24 ساعة 24 ساعة هي عدد ساعات اليوم 60 هو عدد الدقائق في الساعة الواحدة
تنخفض تصفية الكرياتينين في جميع الحالات التي تنخفض فيها وظيفة الكلية مثل:
- استنزاف الماء Water Depletion - هبوط الضغط - ضيق الشريان الكلوي (4) قياس حمض البوليك ( حمض البول ) ( اليوريك اسيد ) Uric Acid
هو الناتج النهائي لعملية التمثيل الغذائي للبيورين Purine في الانسان ، ويدخل البيورين في تركيب الحموض النووية ويشمل الادينين Adinine و الجوانين Guanine.
يتغير مستوى حمض البوليك في الدم من ساعة إلى اخرى ، ومن يوم إلى يوم آخر، كما أن عوامل كثيرة تؤثر على حمض البوليك منها الصيام الطويل ونوعية الطعام .
مستوى حمض الوريك اسيد في الدم يتراوح ما بين 3 - 7 مجم لكل 100 ملليتر دم في الذكور ( 0.18 - 0.53 ملليمول / لترآ ) وفي الاناث يتراوح مستوى حمض البوليك ما بين 2 - 6 مجم ملليتر دم ( 0.15 - 0.45 ملليمول / لترآ ) .
يخرج حمض البوليك عن طريق الكلى حيث إن حوالي 80 % من حمض اليوريك اسيد المتكون في الجسم يخرج مع البول ، والجزء الكتبقي يخرج مع الصفراء .
تتراوح كمية حمض يوريك اسيد الخارجة مع البول ما بين 300 - 700 مجم / 24 ساعة ( 2.1 - 3.6 ملليمول / 24 ساعة )
نصف هذه الكمية تأتي من ايض البيورين الخارجي (من الاكل) والنصف الاخر من البيورين الداخلي (خلايا الجسم) ، ولذلك يجب عند قياس كمية حمض البوليك في البول أن يكون الطعام خاليآ من البيورين قبل وخلال الـ 24 ساعة الخاصة بتجميع البول .
يزداد مستوى حمض البوليك في الدم في الحالات التالية :
- مرض النقرسGout - حالات تسمم الحمل وما قبلها Pre - Eclampsia &Eclampsia - سرطان الدم Leukaemia - عقاقير علاج سرطان الدمم - الفشل الكلوي - النوع الاول من مرض تخزين الجليكوجين Glycogen Storage Disease - Type 1 - فرط نشاط الغدة الدرقية - في بعض المدمنين على الكحول Alcoholism يقل مستوى حمض اليوريك أسيد في الدم في :
- حالات الالتهاب الكبدي الحاد - بتناول عقار الالوبيورينول Allpurinol و البروبينيسيد Probenicid والكورتيزون . يزداد تركيز حمض البوليك في البول في حالات مرض النقرس الناتج هم التمثيل الغذائي وفي أي مرض مصاحب لزيادة تكوين حمض البوليك ينما يقل تركيز حمض البوليك في البول في امراض الكلى

الامراض التى تصيب الكلى :
جلطة في الوريد الكلوي
Renal Vein Thrombosis





الوريدان الكلويان هما الوريدان اللذان يحملان الدم إلى خارج الكليتين، وفي حالة تجلط الدم في الوريد الكلوي ‏يحدث انسداد جزئي أو كامل بأحد الوريدين بسبب جلطة دموية blood clot.



‏يمكن أن تنتج حالة تجلط الدم في الوريد الكلى، من انسداد الوريد بسبب ورم أو إصابة خطيرة في الظهر أو البطن. كما يمكن أن تحدث في حالة المتلازمة الكلوية nephrotic syndrome. ويمكن (نادرا جدا) أن تصيب الأطفال المصابين بجفاف بالغ. ‏
الأعراض

تشمل الأعراض ألما بالغا في ظهرك على أحد جانبي العمود الفقاري أو في أسفل الظهر. مع ذلك ففي أغلب الحالات لا يسبب هذا المرض أية أعراض.

التشخيص

عليك بإبلاغ هذه الأعراض إلى طبيبك، الذي سوف يقوم بدوره باختبار بولك للكشف عن البروتين وخلايا الدم الحمر التي تعتبر علامات على التلف الكلوي kidney damage، كما تبحث اختبارات الدم عن وجود أية تغيرات في وظائف الكلية. قد يفلح جهاز دوبلر للموجات فوق الصوتية Doppler ultrasound الذي يعاين تدفق الدم خلال الأوعية الدموية في الكشف عن تجلط الدم في الوريد الكلوي عن طريق إظهار المناطق التي يتسبب عندها الانسداد في إبطاء تدفق الدم.



‏قد يأمر طبيبك أيضا بعمل تصوير ‏خاص بأشعة إكس يتضمن حقن مادة (صبغة) تباينية داخل وعاء دموي من عند المنطقة الأربية. هذه الصبغة التباينية تأخذ طريقها حتى تصل إلى الوريد الكلوي ، ويتم التقاط سلسلة متتابعة من صور أشعة إكس لإظهار موضع الانسداد بالجلطة. غير أن استخدام هذه الصبغة قد يسبب أثارا جانبية. لهذا السبب، فقد يجرى اختبار يتجنب احتمال الآثار الجانبية (وعادة ما يكون هو التصوير بالرنين المغناطيسي للأوردة الكلوية magnetic resonance imaging of the renal veins). ‏
العلاج

يتضمن العلاج تناول عقاقير مضادة للتجلط anticoagulant drugs لتقليل تجلط الدم. في حالة وجود ورم كلوي يسد الوريد، فإنه يعالج كما هو موصوف تحت موضوع "سرطان الكلى". ا


سرطان الكلية ، سرطان الكلى
Kidney cancer





سرطان الكلية هو ورم خبيث ينمو في نسيج الكلية . سرطانات الكلية تنتشر بصفة عامة إلى الأجزاء الأخرى من الجسم بسرعة أبطأ من السرطانات الاخرى . مع ذلك فهي يصعب إكتشافها مبكرآ لأنها في العادة لا تسبب أعراضآ في مراحلها المبكرة .
الورم السرطاني بالكلية عادة ما لا يعوق وظائف الكلية إلا بعد أن يصل إلى حجم ضخم .
وتبقى على قيد الحياة نسبة تتراوح بين 60%- 75% من المرضى الذين يعالجون في المراحل المبكرة من سرطان الكلية لمدة لا تقل عن 5 سنوات بعد العلاج .

يشكل سرطان الخلايا الكلوية Renal cell carcinoma حوالي 75% من جميع سرطانات الكلية . يصيب من الرجال ضعف ما يصيب من النساء ، خاصة من تجاوزوا سن الخمسين .
تزيد قابليتك للإصابة بهذا النوع من سرطان الكلية إذا ما كان أحد الأقارب قد أصيب بهذا النوع من السرطان ، أو إذا كنت قبلها تدخن السجائر ، أو تتعرض لمواد الاسبستوس أو الكادميوم أو الجازولين .

سرطان الخلايا الانتقالية Transitional cell cancer ، وهو نفس النوع الذي يصيب المثانة يمكن أن يتكون أيضآ في أحد الحالبين أو الكليتين ، ويمثل حوالي 10% من سرطانات الكلية . هذا النوع يحدث أكثر في الأشخاص الذين تناولوا الأدوية المسكنة المحتوية على عقار الفيناسيتين لمدة طويلة .


ورم ويلمز Wilms Tumor هو نوع آخر من سرطان الكلية وهو في جميع حالاته تقريبآ يصيب الأطفال فقط .
الاعراض :

أكثر الأعراض شيوعآ هو نزول الدم في البول نتيجة النزيف من الورم ، ولكن قد يحدث أيضآ ألم كليل موجع في جانب الجسم أو تظهر كتلة في البطن .
تشمل الأعراض الأخرى المحتمل حدوثها : نقصان الوزن ، الحمى و تورم الطرفين السفليين ( أي الساقين ) .
إذا كان السرطان قد إنتشر ، يمكن أن تحدث اعراض في الاعضاء التي إنتشر إليها ، فمثلآ يمكن أن يشعر المريض بـ الم في العظام .

خيارات العلاج :

عليك بالذهاب إلى الطبيب إذا وجدت دمآ في بولك . سيقوم الطبيب بإختبار بولك .
في حالة الشك في وجود السرطان ، قد يجري لكليتك اختبارات تصويرية ، مثل اشعة اكس للكلى و الحالبين والمثانة وتصوير حويضة الكلية بالحقن الوريدي والموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية بالحاسب الآلي أو التصوير بالرنين المغناطيسي .
قد يجري مسح تصويري للعظام أو أشعة إكس للصدر للتأكد من أن السرطان لم ينتشر إليها .

يعالج سرطان الخلايا الكلوية عادة بإستئصال الكلية المريضة ( يمكنك ممارسة حياتك بشكل عادي بكلية واحدة سليمة ) .
إذا كان الورم صغيرآ ، يكتفى بإستئصال الورم مع ترك الكلية في موضعها كما هي .
في بعض الحالات يتم إزالة العقد الليمفية القريبة واختبارها للبحث عن خلايا سرطانية .
لا يوجد في الغالب علاج كيماوي فعال كما أن العلاج بالاشعاع لا يكون فعال في العادة .

في حالة سرطان الخلايا الانتقالية يكون العلاج القياسي هو استئصال الكلية بالإضافة إلى الحالب وجزء من المثانة .


العلاج المناعي Immunotherapy من الوسائل الجديدة حيث يتم تنشيط خلايا الجهاز المناعي بالجسم لمكافحة السرطان عن طريق مواد تنتج طبيعآ في الجسم او بالمختبر مثل الانترفيورن interferon . من الآثار الجانبية التي تتوقف بتوقف العلاج : حمى ، قيء ، غثيان ، كدمات ، تأثير على ظائف الكلى والكبد


إن علاج سرطان الاطفال يعتمد على عمر الطفل والصحة العامة ونوع الورم ومدى إنتشاره . في العديد من الحالات يتضمن العلاج ازالة الورم جراحيآ متبوعآ بالعلاج الكيماوي أو الاشعاعي .
طرق الوقاية من سرطان الكلية :

- كن شجاعآ وتوقف عن التدخين
- تجنب السمنة وحافظ على وزنك
- تناول المزيد من الفواكه والخضار الطازجة
- تحرك ، ولا تكن كسولآ ومارس الرياضة
- تجنب كل ما يرفع ضعط الدم
- إلبس القفازات والاقنعة الواقية الخاصة إذا كنت تعمل في بيئة تحتوي على مواد كيماوية سامة


المتلازمة المرضية الكلوية
Nephrotic Syndrome





المتلازمة الكلوية هي مجموعة من الاعراض و العلامات المعملية التي تنتج عن ضرر يصيب المرشحات الدقيقة للكلى ( الكبيبات ) . هذا الضرر يجعل البروتين ( خاصة الزلال او الالبومين ) يتسرب من الدم ليصل الى البول ، و هذا يقلل كمية الزلال في الدم و يجعل السوائل تتسرب من الاوعية الدموية الى الانسجة مما يتسبب في تورم الجسم ( اديما ) .
و رغم إن الكليتين قد تعملان بشكل طبيعي ( باستثناء الضرر المذكور ) فإنهما لا يقدران على إخراج الملح الزائد في البول ، مما قد يزيد حالة إحتجاز السوائل تدهوراً .

الاسباب :

سبب المتلازمة الكلوية في حوالي 85% من الاطفال و 20% من الكبار هو حالة تسمى مرض التغير الادنى ، وسبب التسمية أنه لا تظهر في العينة الكلوية التي تؤخذ لفحصها سوى تغيرات طفيفة جداً ، وهذه الحالة في العادة لا تكون مصحوبة بارتفاع في ضغط الدم و لا بالفشل الكلوي .

أكثر اسباب المتلازمة الكلوية شيوعا في الكبار هو مرض السكر ، و الامراض الاخرى المختلفة التي تصيب الكبيبة الكلوية و التي تكون اكثر شدة من مرض التغير الادنى ( و تشمل امراضا مثل : التصلب الكبيبي ، الاعتلال الكبيبي الغشائي ، الالتهاب الكلوي الكبيبي التكاثري الغشائي ، و الالتهاب الكلوي الكبيبي التكاثري الوعائي الوسطي ) ، يمكن ايضا ان تسبب المتلازمة الكلوية .

تشمل الاسباب الاقل شيوعا للمتلازمة الكلوية : الذئبة ، الورم النخاعي المتعدد ، فيروس نقص المناعة البشري ، و ظهورها كأثر جانبي لبعض الادوية .

الاعراض :

تشمل الاعراض تورم الساقين و القدمين و البطن و الوجه .
قد تشعر بالارهاق و فقدان الشهية و تصاب بالاسهال .

خيارات التشخيص :

الحصول على التاريخ الطبي الكامل للحالة المرضية ، والفحص الطبي ، بالاضافة الى اختبار الدم و البول .
قد تحتاج ايضا الى أخذ عينة كلوية.

خيارات العلاج :

يمكن علاج مرض التغير الادنى بتناول عقاقير الكورتيكوستيرويدات و مدرات البول لتنشيط تصريف السوائل ، و مع ذلك يكثر حدوث التحسن و الانتكاس فيما يتعلق بكثرة البروتين في البول .

إذا كان فحص العينة الكلوية يظهر ان المتلازمة الكلوية قد نتجت عن امراض كبيبية اكثر خطورة بخلاف مرض التغير الادنى ، فقد تكون بحاجة الى تناول عقاقير قوية مثبطة للمناعة ، و سوف ينصح الطبيب بالاستمرار على نظام غذائي يحدد الملح و السوائل .


تضيق الشريان الكلوي
Renal Artery Stenosis





هي حالة تضيق او انسداد او الاثنين معاً تصيب الشريان الكلوي وهو الوعاء الدموي الرئيسي الذي يغذي الكلية بالدم .
يسبب تدهور توارد الدم تفاعلاً تسلسلياً كيميائياً وهرمومونياً يمكن ان يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم او فشل كلوي مزمن .

قد ينتج تضيق الشريان الكلوي عن تغلظ جدار الشريان ( حالة من سوء التكوين الليفي العضلي لهذا الجدار ) او عن انسدادات داخل الشريان بسبب البلاكات ( اللويحات ) الناتجة عن حالة التصلب العصيدي للشرايين .

حالة سوء التكوين الليفي العضلي تحدث اكثر في النساء و صغار البالغين من الشباب ، اما تصلب الشرايين أساساً في كبار البالغين أي كبار السن .

الأعراض :

لا توجد عادة أي أعراض ، وقد يكتشف تضيق الشريان الكلوي أثناء استقصاء حالة ارتفاع في ضغط الدم أو انخفاض في وظائف الكلى .

خيارات التشخيص :

قد يشك الطبيب بوجود حالة تضيق بالشريان الكلوي إذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم او إذا استمع من خلال سماعته الى صوت ضجيج غير طبيعي يسمى طبياً لغط (bruit ) او حفيف يحدث مع كل دقة للقلب كلما دُفع الدم عبر منطقة الانسداد .

قد يُجرى مسح تصويري بالرنين المغناطيسي للكلية لمعاينة تدفق الدم من خلال الشريان ، وللبحث عن منطقة التضيق .

يمكن أن يكشف الفحص بالموجات فوق الصوتية عن حجم الكلية الذي يكون غالباً أصغر بسبب انخفاض تدفق الدم .

قد يُجرى تصوير الشرايين بالاشعة لتحديد موضع الانسداد او التضيق بدقة أكثر .

خيارات العلاج :

يهدف العلاج الى التحكم في ضغط الدم و استعادة تدفق الدم الى الكلية .

يمكن عن طريق الادوية كبح ارتفاع ضغط الدم ، كما يمكن بالجراحة توسيع الشريان الضيق .

قد ينصح الطبيب بإجراء عملية التوسيع الشرياني بالبالون ، وفيها يتم إدخال قسطرة في طرفها بالون صغير و توجيهها من خلال أحد شرايين الساق حتى تصل الى الشريان الكلوي الضيق ثم يتم نفخ البالون ليتمدد و يضغط على جدر الشريان الضيق من الداخل الى الخارج و بهذا تتسع قناته الداخلية .

كبديل لهذا ، قد تجرى جراحة التخطي لاستئصال الجزء التالف من الشريان و إعادة توصيل النهايتين السليمتين .

في حالات نادرة يكون من الضروري إستئصال الكلية لمنع ارتفاع ضغط الدم


حصى الكلى – حصوات الكلية – الحصوة الكلوية Kidney Stones





تُطرد عادة الفضلات السائلة الناتجة عن الجسم إلى الخارج عن طريق البول الذي يتكون في الكليتين، لكن عندما يتشبّع البول بمواد كيميائية مختلفة، فإن هذه المواد قد تتبلور وتشكّل ترسبات تشبه الحصى في الكليتين ، وتتكون الحصيات الكلوية بأحجام مختلفة، فقد تأخذ شكل حصيات صغيرة يمكن أن تنحدر نزولآ في السبيل البولي وتُطرد بكل بساطة عبر البول، وقد تأخذ شكل حصيات كبيرة تميل للبقاء داخل الكلية، أو قد تصل أحيانآ إلى الحالب وتستقر فيه مسببة ألمآ مبرحآ، ويشكّل نصف الاشخاص المصابون بحصى الكلى حُصيّات أخرى في غضون سبع سنين.

تتشكل حصيات الكلية بصورة أكثر تواترآ عند الرجال في مقتبل وأواسط العمر، ويكون للأشخص الذين يعيشون في مناخ حار فرصة أكبر لتطوير حصى في الكلية إن هم لم يشربوا كمية كافية من السوائل لتعويض الماء المفقود عبر التعرق، وهناك بعض الافراد الذي لديهم استعداد وراثي للإصابة بهذه الحالة.

العلامات والاعراض :
Symptoms of Kidney Stones

قد لا تسبب الحصى الصغيرة أية أعراض بتاتآ، أما الحصى الكبيرة فهي مؤلمة جدآ في العادة لأنها تدفع الحالب إلى التشنج بشكل حاد، ويعرف هذا بـ" المغص الكلوي " Renal Colic وتتمثل أعراضه على الشكل التالي :-

- الم شديد يشع من الظهر (عادة من جانب واحد فقط) إلى المغبن (الاربية) Groin ، وأحيانآ تشعر به الاعضاء التناسلية أيضآ
- تبول متكرر ومؤلم
- دم في البول
- غثيان وقيء

يخمد المغص الكلوي حالما تمر الحصاة المسببة له، وقد يحدث المغص الكلوي كحادث منعزل، لكن بعض الاشخاص يكونون أكثر عرضة للحالة وقد يعانون من نوبات متكررة من حصى الكلية و المغص الكلوي

كيف يتم التشخيص ؟
Diagnosis of Kidney Stones

قد يشتبه الطبيب بوجود حصوات كلوية بعد الاطلاع على تاريخ الطبي، وقد يطلب منك نتيجة لذلك إجراء المزيد من التقصّي، بما في ذلك اجراء صورة شعاعية عادية و/أو تصوير الجهاز البولي عن طريق الوريد، وذلك لتحديد وجود الحصى ومكانها.
وتتكون بعض حصوات الكلية من املاح الكالسيوم وهذا النوع من الحصى يظهر جيدآ على صور الأشعة، وهناك حصوات أخرى تتكون من الاوكزالات أو الفوسفات أو حمض اليوريك وتكون رؤية هذا النوع أكثر صعوبة.
وقد تجرى المزيد من الاختبارات على البول للتأكد من وجود عدوى ثانوية أو وجود دم في البول ولقياس الوظيفة الكلوية

خيارات علاج الحصوات الكلويه :
Treatment Options for Kidney Stones

يتوقف علاج حصى الكلى على حجم الحصية :-

- الحصيات الصغيرة يمكن أن تمرّر عن طريق شرب الكثير من السوائل وتناول مسكنات الالم المناسبة Painkillers. وفي بعض الاحيان، يمكن أن تستقر بعض الحصيات الصغيرة في الحالب ، وهذه يمكن إزالتها أثناء الفحص بواسطة أداة تدعى منظار المثانة Cystoscope
- الحصيات الأكبر حجمآ قد تسبب مشاكل أكثر. وهي تستقر عادة في الكلية لأنها لا تستطيع المرور بصورة تلقائية. وتعالج هذه الحصى عادة بواسطة عملية تدعى تفتيت الحصى وغشل المثانة Lithotripsy ، وتستخدم هذه الطريقة موجات صدمية عالية لتفتيت الحصيات إلى مسحوق يمكن أن يطرد فيما بعد عبر البول
- في بعض الحالات تُزال الحصوات عن طري قالجراحة، رغم أن هذا الإجراء نادرآ ولا يلجأ إليه عادة إلا كوسيلة أخيرة


الوقاية من حصوات الكلية :-

- شرب الكثير من السوائل ( حوالي 2-3 لترات يوميآ)
- زيادة مدخول السوائل خلال الطقس الحار وبعد ممارسة التمارين الرياضية
- تجنب الاكثار من تناول عشبة السبانخ و الهليون و الراوند، لأنها تحث على تكون حصوات الأوكزالات
- قد ينصح الاشخاص المعرضون لتشكيل حصوات في الكلية بتجنب منتجات الألبان كالزبدة و الجبنة أو التقليل منها
- مراجعة الطبيب في حال قررت الحدّ من مدخولك من المواد الغنية بالكالسيوم، كمنتجات الألبان أو مضادات الحموضة ذات الأساس الكالسيومي

شرح أخر
حصى الكلى – حصوة الكليه – الحصوه الكلويه Kidney Stones





تبدأ حصاة الكلية بحجم حبة الرمل من مادة صلبة في الكلية وتلتصق بها أو تترسب عليها المعادن من البول (مثل أملاح المالسيوم و حمض اليوريك ) فتكبر وتنمو حتى تتحول إلى كتلة ( حصاة ) تشبه قطعة الحجر

أكثر حصى الكلى شيوعآ تتكون من الكالسيوم متحدآ بالأكسالات ( اكسالات الكالسيوم ) وهي تصيب الرجل أكثر مما تصيب النساء

تتكون حصى الكلى الاخرى من حمض اليوريك أو السيستين أو الميثيونين .

إذا كنت قد أصبت بحصاة كلوية واحدة، فأنت أكثر عرضة للإصابة بأخرى.

تبدأ حصى الكلى في التكون عادة في منتصف الكلية . وإذا كانت صغيرة الحجم، فقد لا تسبب أية مشكلات . قد تمر حصاة دقيقة الحجم من خلال حالبك ثم تخرج مع بولك دون أن تشعر بها.
مع ذلك فإن الحصاه التي تكون أكبر من نصف بوصة قد تسد تدفق البول إلى الخارج من إحدى الكليتين ، فتجعل الكلية تتورم وتصير مؤلمة . فإذا تحركت حصاة إلى أحد الحالبين أو إلى الاحليل حتى انسد، فإنها يمكن أن تسبب المآ شديدآ يسمى المغص الكلوي .

مرادفات Synonyms:

renal calculus, renal stone, ureteral calculi or stone, bladder calculi, urethral stone

اسباب تكون الحصوات :-
لا يعلم الاطباء لماذا تتكون بعض حصى الكلى . ويبدو أنها تتكرر في بعض العائلات . كما أنها تصيب غالبآ من يعيشون في بيئات حارة ، ومن المرجح أن هذا يرجع إلى الجفاف الناتج عن كثرة العرق ، والذي بدوره يجعل البول أكثر تركيزآ. عندما تتركز المادة التي تكون في حصاة كلويه ، فإنها تكون أكثر قابلية لأن تبدأ في تكوين الحصاة أو تزيدها حجمآ .
جدير بالذكر أن الاشخاص الذين يعانون واحدى من اضطرابات عديدة، تشمل النقرس ، فرط نشاط الغدد جار درقية ، متلازمة سوء الامتصاص أو المرض المعوي الالتهابي قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بحصى الكليه .
قد اكتشف الباحثون أيضآ وجود بكتيريا بالغة الصغر، قد تعيش في كلى بعض الناس وقد تبدأ عملية تكوين الحصوه . وقد تُوصلنا الأبحاث المتوالية يومآ ما إلى اكتشاف وسائل جديدة لمنع تكون حصى الكلية .

الاعراض :

العرض الرئيسي لحصى الكلى هو الألم ، الذي يمكن أن يكون شديدآ. يبدأ الالم عادة في الجانب السفلي من الظهر ويتحرك إلى أسفل حتى يصل إلى المنطقة الإربية ، متتبعآ مسار الحالب . ويكون الألم عادة متقطعآ .
تشمل الأعراض الأخرى الغثيان و القيء Nausea and vomiting و نزول الدم مع البول Bloody urine و انسداد تدفق البول ، و نقص اخراج البول . وحافز دائم في التبول Persistent urge to urinate وحدوث العدوى قد تسبب الحمى و القشعريرة Fever and chills و الضعف ، كما يصر البول متعكرآ cloudy أو ذا رائحة كريهة foul-smelling urine.

طرق التخلص من حصى الكلى :-

إذا لم تنزل حصاة كلوية مع التدفق البولي ، فقد يتم علاجها بإحدى الطرق التالية :

- تفتيت الحصى بالموجات التصادمية من خارج الجسم :
تجرى في العيادة الخارجية بأحد المستشفيات أو مراكز تفتيت الحصى ، ويستغرق هذا الإجراء ساعة واحدة ولا يحتاج إلى تخدير .
يوضع المريض على منضدة خاصة ، وتوجه موجات تصادمية من خلال أكياس مائية موضوعة على الجلد قرب مكان الحصاة . وتقوم الموجات التصادميه بتفتيت الحصاه إلى قطع صغيرة يمكن نزولها من الحالب إلى البول

- إستخدام منظار المثانة :
إذا إنحشرت حصاة في أحد الحالبين قرب المثانة ، فقد يستخدم منظار المثانه .
استخدام تخدير موضعي أو عام ، يتم إدخال إنبوبة إستكشافية ضيقة في الإحليل وتوجيهها إلى المثانة ثم لأعلى إلى الحالب . يمكن إدخال أداة خاصة من خلال منظار المثانة لتقوم بإمساك الحصاة وجذبها . ويمكن إستخدام الطاقة الكهربائية أو طاقة الليزر لتفتيت الحصوة .

- تفتيت الحصى بطريقة اختراق الجلد :
تستخدم هذه الطريقة التي تجرى في العيادة الخارجية التخصصية لتفتيت الحصى الأكبر حجمآ من بوصة واحدة . وهي تحتاج إلى مهديء
يتم إدخال انبوبه استكشافيه من خلال شق صغير في جانبك ويتم تفتيت الحصاة بطريقة الموجات فوق الصوتية أو بالطاقة الكهربائيه

- الجراحة :
تستخدم الجراحة في حالة الحصاة كبيرة الحجم أو التي يصعب الوصول إليها .
فبينما تكون تحت تخدير عام ، يقوم الجراح بعمل شق جراحي في جانبك ، ويقوم بعمل شق آخر ناحية الحالب أو الكلية للوصول إلى الحصوه واستئصالها ، ثم يتم خياطة الشق لغلقه . وهذه الطريقة تستخدم فقط للحالات غير العادية التي لم تفلح معها الوسائل الأكثر بساطة .

خيارات التشخيص و العلاج :

عليك بالتوجه إلى الطبيب إذا كنت تعاني الألم المذكور مسبقآ ، وقد يصف لك مسكنآ للألم لتخفيف عدم الإرتياح، ويجري لك اختبارات للبول والدم ، ويضع الترتيبات لإجراء الاختبارات التصويرية مثل تصوير حويضة الكلية بالحقن الوردي

إذا تم التعرف على الحصاة ، فقد يأمر الطبيب بإجراء اختبارات أيضية للمساعدة على تحديد السبب . تشمل هذه الاختبارات تقييمآ شاملآ ، وجمع عينة من البول على مدار 24 ساعة ( أي أن تقوم بتجميع بولك لمدة يوم كامل )، وإذا نزلت منك حصوه مع البول يجب تحليل مكوناتها كيميائيآ .

قد يتخذ العلاج أشكالآ عدة . فإذا كنت ضمن الغالبية العظمى من الحالات (90%) الذي تخرج منهم الحصاة تلقائيآ مع البول في غضون 6 أسابيع، فهذا أمر طيب . وإلاّ، فإن شرب كميات كبيرة من الماء ( 12 كوبآ منها من 8 أوقات يوميآ ) قد يساعد على التخلص من الحصاة .
قد يطلب الطبيب منك أن تصفي بولك وتحتفظ بأي حصى صغيرة أو حبات دقيقة .

يمكن الوقاية من حصى الكالسيوم ( التي تنتج عن إخراج كميات كبيرة من الكالسيوم في البول ) بتناول مدرات البول الثيازيدية .

لمعالجة الحصوة المحتوية على حمض اليوريك ( حمض البوليك ) فقد يصف الطبيب عقارآ يجعل البول قلويآ بإستمرار . قد يصف أيضآ عقار الوبيورينول وهو عقار يقلل إنتاج حمض اليوريك . كما يوصف الألوبيورينول لمعالجة أغلب حالات النقرس .

بعض حصوات الكلى تتسبب عن نقص عامل قوي مثبط لتكون الحصى ويسمى السيترات . يمكن تناول أملاح السيترات إما في شكل أقراص أو مخلوطة بالماء .

ولمنع تكرار الحصى ، عليك بشرب كثير من السوائل ( بقدر يكفي لجعل بولك عديم اللون تقريبآ ) وإتبع نصائح طبيبك الغذائية التي قد تتضمن إنقاص ما تتناوله من البروتين والحد من ملح الطعام .


الالتهابات الكلوية

الكلى تعتبر من أكثر الأعضاء تعرضا للالتهابات الميكروبية فى الجسم البشرى وذلك لأن الدم الوارد لهما من جميع أنحاء الجسم بغزارة شديدة وبمعدل سريع جدا قد يكون محتويا على ميكروبات مختلفة وخصوصا من البؤر الصديدية الموجودة فى الجسم البشرى مثل الجلد أو اللوزتين أو التجويف الأنفى والحلق واللثة والأسنن وقد تصل الميكروبات المختلفة إلى الكلى عن طريق آخر وهو الأوعية الليمفاوية التى ترد إليها من البروستاتا فى الرجل أو عنق الرحم فى المرأة وقد يكون التهاب الكلى عارضا بسيطا يزول مع العلاج العادى ولكنه فى حالات كثيرة يكون شديدا ومزمنا وغير قابل للشفاء بسهولة وخصوصا إذا أهمل فى مراحله الأولى والالتهابات الكلوية تشكل نسبة عالية من الأمراض التى تؤدى إلى فشل الكليتين خصوصا إذا أزمن أو أهمل علاجه أو تكرر حدوثه ولهذا فإننا يجب أن نقى أنفسنا من خطر الفشل الكلوى بالمبادرة باستشارة الطبيب المختص عند حدوث أي من الأعراض المرضية التى تشير إلى التهاب الكلى أو المسالك البولية وعلى الطبيب المختص ألا يألو جهدا فى عمل الأبحاث المعملية والإشاعات الخاصة بالكلى والتى تشير إلى سبب حدوث هذه الالتهاب حتى يتسنى بعد ذلك علاجه والقضاء عليه وعلى مسبباته .

الالتهاب الكلوى الحاد عند الأطفال:

يحدث هذا المرض بكثرة للأطفال من سن 2 إلى 6 سنوات وهو أكثر شيوعا عند البنات فى هذا السن ويحدث على شكل ارتفاع مفاجئ فى درجة الحرارة مع رعشة متكررة وقيء شديد مع فقدان للشهية وهزال واضح وسريع ومن النادر أن يحدث مع هذه الأعراض الحادة أى علامات تشير إلى إصابة الكلى أو الجهاز البولى مثل التغير فى لون البول أو نزول دم معه أو ألم فى منطقة الكليتين أو كثرة فى التبول وإنما تظهر هذه الأعراض بوضوح فى مرحلة متأخرة من المرض وعندما يبدأ فى الأزمان وفى هذه الحالات يحدث للطفلة أو الطفل هزال شديد مع فقر دم وهى أنيميا واضحة وفى مثل هذه الحالات فإن على الطبيب المعالج أن يفحص الجهاز البولى بكل دقة وبكل الإمكانيات المتاحة لأنه قد ثبت أن أغلب هذه الحالات تحدث نتيجة عيوب خلقية فى الجهاز البولى ومن الطبيعى أن هذه الالتهابات لن تنتهى بالعلاج التحفظى بالمضادات الحيوية وإنما يجب علاجها جراحيا عن طريق إصلاح هذه العيوب الخلقية حتى لا يتكرر حدوث الالتهابات التى تنتهى بالفشل الكلوى.

الالتهاب الكلوى الحاد فى البالغين:

وهذا المرض يحدث أيضا فى السيدات أكثر من الرجال خصوصا فى مرحلة الشباب الأولى ومع مرحلة النشاط الجنسى النشط فى شهر العسل أو أثناء الحمل أو فى سن اليأس والكلى اليمنى أكثر تعرضا للالتهابات من الكلى اليسرى ولو أن حدوث الالتهاب فى الكليتين هو الأمر الغالب وتبدأ الأعراض حادة وشديدة حيث تبدأ بحمى شديدة وصداع غير محتمل مع رعشة متكررة وكذلك غممان شديد مع قيء متكرر وقد يتأخر ظهور الأعراض البولية لمدة يوم أو يومين حيث يحدث ذلك على صورة حرقان شديد فى البول وألم فى مجرى البول مع ظهور الآلام الحادة فى الجنين وإذا أهملت الحالة أو لم تأخذ حقها فى العلاج الصحيح فقد تحدث أعراض الفشل الكلوى مع نقص ملحوظ فى كمية البول وخصوصا فى الحالات التى تكون مصحوبة بضيق فى الحوالب أو انسداد فى مجرى البول .

التهابات الكلى أثناء الحمل:

يعتبر من أكثر أمراض المسالك البولية حدوثا للسيدات وأكثر الأوقات التى يحدث فيها ما بين الشهر الرابع والسادس فى فترة الحمل والسيدة التى يحدث لها مثل هذا الالتهاب فى الحمل الأول تكون معرضة للإصابة به فى كل مرات الحمل التى تحدث لها وخصوصا إذا كانت تعانى من التهابات مزمنة فى عنق الرحم أو مجرى البول ويجب على كل سيدة يحدث لها هذا الالتهاب فى الحمل الأول أن تعرض نفسها للكشف بمعرفة طبيب أخصائى بالمسالك البولية فى كل فترات الحمل التى تحدث لها بعد ذلك سواء حدث لها أى أعراض أو ألم يحدث وكذلك فى فترة النفاس ومن الأفضل أن تحلل البول بانتظام لفترات طويلة بعد ذلك حتى تتأكد تماما من انتهاء المرض


العلامات المبكرة لأمراض الكلية

تؤدي معظم أمراض الكلية إذا لم يتم الكشف عنها مبكراً إلى فشل كلوي حاد ودائم يتطلب
عملية نقل دم مستمرة طوال الحياة أو زراعة الكلية. يقدر أن لكل مريض يعاني من فشل كلوي حاد هناك 30 يعانون من درجات أقل من الفشل الكلوي بحيث لا يكتشف المرض عندهم على الأغلب. التشخيص والمعالجة عند تلك المرحلة يمكن أن يمنع حصول ضرر كبير في الكلية لاحقاً.

يتولد لدى المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي أعراضاً مثل الإجهاد الزائد، صعوبة في التنفس، فقدان الشهية ، قلة التركيز ، الدوران وفقدان الوعي. ولسوء الحظ فاكتشاف هذه الأعراض يدلل على تفاقم المرض. لذلك فمن الضروري التعرف على الأعراض المبكرة للأمراض المزمنة، والتي قد تحمل مؤشرات أن هناك كمية شاذة من البروتين في البول. قد يفضي
العلاج المناسب عند تلك المرحة إلى معالجة المرض أو السيطرة عليه لمنع حصول الفشل الكلوي. إفراز الدم مع البول ليس أمراً طبيعياً أبداً وقد يدلل أن هناك شيئاً مريباً يجري في الكلية أو المسلك البولي وعليه يجب عمل تقييم بشكل كامل لتحديد السبب. في بعض الحالات قد تشير إصابة المسلك البولي إلى أن هناك مرض كلوي أخطر. أعراض التهاب
المسلك البولي تشمل تبول مؤلم ومزمن؛ رائحة مقززة للبول وألم في الظهر تحت الأضلاع. وقد يضطر البعض الذين يعانون من فشل كلوي مزمن النهوض في الليل للتبول. وتشمل الاعراض الأخرى رائحة كريهة في الفم ، حكة في الجلد ودس في العضلات. لدى بعض المرضى يشكل ارتفاع ضغط الدم الدليل الوحيد على فشل كلوي.

على الذين يعانون من السكري إجراء تقييم للكشف عن دلائل مبكرة مرتبطة بالكلية. ولحسن الحظ تتوفر فحوصات تنظير بسيطة للبول للذين يعانون من السكري لتحديد وجود كميات من الألبومين في البول. وجود كميات من الألبومين في البول يعتبر علامة تحذير مبكر بأن الكلية في خطر. وهذا يعطي المريض والطبيب الوقت لإجراء علاج وقائي مناسب. وبهذا يتم تجنب
حصول فشل كلوي حاد ومأساوي عند المرضى إلى حد كبير جداً. يأتي معظم المرضى إلى العناية الطبية بعض إجراء فحص طبي روتيني والذي قد يفضي إلى وجود بروتين أو دم في البول أو كمية يوريا او كريتينين غير طبيعية في فحص الدم. تعتبر الفحوصات واختبارات الدم ضرورية للكشف ومتابعة الوظيفة الكلوية وتأخير تفاقم الحالة.

كذلك بالنسبة للنساء الحوامل يوفر الجلوكوز في الدم أثناء الحمل علامة تحذير مبكر. حيث تدلل على خطر متزايد في الإصابة بالسكري لاحقاً. أولئك الذين لديهم فرد من الأسرة يعاني من مرض كلوي يتوجب أن يقوموا بعمل تقيم لتحديد حالتهم الصحية حتى قبل ظهور أي من الأعراض.

ألم البطن قد يكون بسبب الحصيات الكلوية. إذا ما تطورت هناك حصاة مع البول يجب أن يتم عمل تقييم لتحديد طبيعة الشذوذ الاستقلابي مع نظرة لمنع إعادة تكرار وقوعها وحدوث ضرر للكلية.


تكيس الكليه
*التعريف Definition:
التكيس الكلوي هو وراثي يصيب الكلي مما يتسبب في تضخم الكلى و يؤتر على وظيفتها بسب تواجد اكياس عديدة على الكلي تحتوي على سائل خاص.



*الأسباب و عوامل الخطرCauses and risk factors:

أهم الأسباب ورائية "اذا كان يحمل أحد الأبوين ذلك الجين المسبب للمرض فإن بنسبة 50% يكون الأطفال معرضين للإصابة بالمرض.

و طريقة نمو تلك الأكياس لا زالت مجهولة حتى الآن.

يرتبط التكيس بالإصابة أيضاً بــ :

أ* تمدد الأوعية الدموية Aneurysms هو إنتفاخ يشبه البالون في الشرايين، و يمكن أَن يتشكل في الشرايين بمختلف أحجامها. يحدث تمدد الأوعية الدموية عندما يجبر ضغط الدم، الذي يعبر جزء ضعيف من شريان ما، الجدران على الإنتفاخ للخارج. لا تعتبر كلّ حالات تمدد الأوعية الدموية خطرة. لكن إذا مدّت هذه الإنتفاخات الشريان بصورة ضخمة، فإن الجدران قد تنفجر، تاركة الشخص المصاب ينزف إلى الموت. تمدد الأوعية الدموية الذي يؤدي الى نزيف في تجويف الدماغ يمكن أن يؤدي إلى الجلطة الدماغية أو الموت.

ب* رتوج قولون colonic diverticula.

ج* تكيس الكبد .cysts in the liver

د* تكيس البنكرياس cysts in the pancreas.

هـ*تكيس الخصيتين cysts in the Testes.


في المراحلِ المبكّرةِ مِنْ المرضِ، تُكبّرُ الأكياس على الكليةَ وتَتدخّلُ في وظيفةِ الكليةِ، يُؤدّي إلى ارتفاع ضغطِ الدمّ المُزمنِ وخلل في وظيفة الكليةِ. الأكياس قَدْ تُسبّبُ الكِلى لزيَاْدَة إنتاجِ erythropoietin (الهورمون الذي يُحفّزُ إنتاجَ خلايا الدمِّ الحمراءِ) يُؤدّي إلى الكثير مِنْ خلايا الدمِّ الحمراءِ، بدلاً مِنْ فقرِ الدم المتوقّعِ لمرضِ الكليةِ المُزمنِ.

قد يحدث نزف في أحد الأكياس يُمْكِنُ أَنْ يُسبّبَ ألمَ في الخاصرة. حصاوى الكلى أكثر شيوعاً في الناسِ مَع بي كْي دي (مرض تكيس الكلى). مع إرتفاع ضغط الدم الذي يصعب السيطرة عليه.

يَسُوءُ المرضُ ببطئ، يُؤدّي إلى فشلِ الكليةِ النهائيِ في النهاية. هو يُرتَبطُ بمرضِ الكبدِ أيضاً، بضمن ذلك إلتهابات في أكياس الكبدِ.

أيضاً يَظْهرُ في مرحلة التكوين الجنيني أَو الطفولةِ؛ يَمِيلُ إلى أن يكون جدّيَ جداً ويَتقدّمَ بسرعة، يُؤدّي إلى فشلِ الكليةِ النهائيِ ويُسبّبُ موتَ عموماً في مرحلة تكوين الجنين أَو الطفولةِ.

يَحْدثُ هذا المرض في كلا الأطفال والبالغون، لَكنَّه أكثر عموميةً في البالغين، بالأعراضِ في أغلب الأحيان لا يَظْهرُ حتى عُمرِ متوسّطِ. يُؤثّرُ على تقريباً 1 في 1,000 أمريكي. العدد الفعلي قَدْ يَكُون أكثرَ، كبَعْض الناسِ ما عِنْدَهُمْ أعراضُ. المرض قَدْ لا يُكتَشفُ مالم يتم فحص مخبري للحالة المشتبه فيها بالإصابة بالمرض.


*الأعراض و العلامات Signs and Symptoms :


§ وجود الدمّ في البولِ.Hematouria

§ ألم الخاصرة Flank pain في واحد أَو كلا الجانبينِ.

§ التبوّل المفرط في الليل.Nocturia

§ الألم في البطن أَو الرقة البطنية tenderness.


§ الأعراضSymptoms الإضافية التي قَدْ تُرتَبطُ بهذا المرضِ يَتضمّنُ التالي:

حالات غير طبيعية للأظافر. Nail abnormalities
الحيض المؤلم.Painful menstruation
ألم المفاصل.Joint pain
الدوخة. Drowsiness
ارتفاع ضغط الدمّ .Hypertension
*الفحوصات و التجارب المعملية Diagnostics Evaluation :

أول فحص و هو قياس العلامات الحيوية Vital Signالفحص قَدْ يظهر وجود ارتفاع ضغطَ دمّ ، ووجود كتلmass من خلايا متجمعة على الكلى و البطن يمكن لمسها باليد و ايضاً قد يكون هناك أصوت غير طبيعية للقلب heart murmurs أو إشاراتَ أخرى تظهر القصورِ الشريان الأبهريِ أَو القصورِ التاجيِ.


o تحليل البول Urine Analysis قَدْ يظهر وجود بروتينَ أَو دمَّ .


o فحص CBC قد يظهر أما ارتفاع أو انخفاض في كرات الدم الحمراء الهيماتوكريت و الهيماتوكريت hematocrit .


o فحص التصوير الصبغي لشرايين الدماغ angiography قَدْ تظهر تمدد أوعية دمويةَ aneurysms مرتبطَة بالمشكلة نفسها.


*قَدْ يُكتَشفُ المرض بالإختباراتِ التاليةِ Tests:

الأشعة الفوق السمعية البطنية Abd. Ultrasound
المَسْح البطني سي تي المقطعي CT Scan
المَسْح التصوير بالرّنين المغناطيسي البطنيِMRI
IVP (An intravenous pyelogram) صبغة تحقن الوريد لتصل الى الكلى ثم يتم التصور بالأشعة السينية X-Ray.
هناك فحوصات جينية للعائلات التي قد وجد بها افراد مصابة بالمرض بي كْي دي، وهي إختبارات صلة جينيةِ يُمْكِنُ أَنْ تُؤدّي للتَقْرير وتحديد أي شخص يشكل الخطرِ ويحْملُ جينَ بي كْي دي .

* العلاج Treatment :

لا يتوفر حتى الآن أي علاج خاص بالمشكلة ذاتها.و لكن من أهداف معالجةِ المرض هو تخفيضَ الأعراضِ ومنعِ المضاعفات.

و أيضاً السيطرة على إرتفاع ضغط الدم و علاجه بمضادات ارتفاع ضغط الدم Antihypertensive drugsو مدرات البول Diureticsو تناول المريض حمية غذائية Diet Regime ذات كم ملحِي منخفض، أَو أي طرق علاج أخرى.

منع و علاج التهابات المجاري البوليةUTI فوراً بالمضادات الحيوية Antibiotics الملائمةِ.

أيّ أعراض فقرِ الدم Anemia قَدْ تُعالجُ بإعطاء اقراض الحديد و نقل هرمون erythropoietin أَو نقل دَمّ.


التدخل الجراحي بإزالة تلك الأكياس أو عند الفشل الكلوي إزالة الكلي و زراعة الكلىKidey Transplantation .

أحياناً قد يستخدم الغسيل الكلوي Dialysisللتخفيف من فضلات waste productsو سوائل الجسم excessive body fluids .


* توقعات ممكن أن تحدث للمريض Expectations:

يَتقدّمُ مرضُ كليةِ Polycystic ببطئ و ثبات. المعالجة الطبية قَدْ تفيد في التخفيف من الأعراضِ لعدّة سَنَوات. فشل الكليةِ النهائيِ النهائيِ ESRF شي شائع و كثيراً ما يحدث.


* مضاعفات المرض Complications:

§ ضغط الدمّ العالي High blood pressure

§ فقر الدم Anemia

§ عدوى و التهابات المجاري البولية المتكرّرةِ Recurrent urinary tract infection

§ عدوى الكليةِ المتكرّرةِ Recurrent kidney infection

§ حصاوى الكلى Kidney stones

§ فشل الكليةِ، معتدل إلى حادِّ Kidney failure, mild to severe

§ فشل الكليةِ النهائيِ ESRF

§ نزف أَو تمزيق الأكياس Bleeding or rupture of cysts

§ عدوى و التهابات أكياس الكبد ِInfection of liver cysts

§ فشل كبدِ، معتدل إلى حادِّ Liver failure, mild to severe



* للمزيد من الصور التوضيحية :

Polycystic Kidney Diseaseمرض التكيس الكلوي الوراثي

screen.width-400)this.style.width=screen.width-400;" border=0>


صورة حقيقة لمقطع طولي في كلية غير طبيعية


screen.width-400)this.style.width=screen.width-400;" border=0>


screen.width-400)this.style.width=screen.width-400;" border=0>


في مرض التكيس الكلوي polycystic kidney disease . تبدأ الأكياس بالنموعلى جدار الكلية و التضخم تدريجياً و تدمر الكثير من خلايا الكلية و تفقد الكلية وظيفتها.
الغـسـيل الكـلـوي:
الغسيل الكلوي (تنقية الدم):

هي عملية استخلاص المواد السامة والسوائل الزائدة عن حاجة الجسم باستخدام مرشح.
وعن كيفية تحديد نوع الغسيل المناسب لكل مريض فان اتخاذ القرار يكون من قبل الطبيب و يعتمد على عوامل عدة مثل السن و وزن المريض وكمية السموم بالجسم و الحالات المرضية الأخرى التي يعاني منها المريض.

متى يصبح الغسيل الكلوي ضروري?

يحتاج الإنسان إلى الغسيل الكلوي عندما يصل الفشل الكلوي إلى مرحلته النهائية, أي حين يفقد نح0% من وظائف الكليتين.



فوائد التنقية :

تعمل التنقية على إبقاء جسم المريض في حالة توازن كما تفعل الكليتان السليمتان, وذلك عن طريق:

- تخليص الجسم من الفضلات والأملاح والسوائل الزائدة التي تتراكم فيه.

- المحافظة على مستويات مأمونة من المواد الكيميائية للدم داخل الجسم كالبوتاسيوم والصوديوم والكلوريد.

- السيطرة على ضغط الدم عن طريق استخراج السوائل الزائدة.






اماكن اجراء الغسيل الكلوي:

يمكن إجراء الغسيل الكلوي في مستشفى أو في وحدة الكلية الصناعية أو في المنزل وسيقرر الطبيب ما هي الطريقة المثلى للمريض وفقا لحالته الطبية.


أنواع الغسيل الكلوي أو التنقية هما:

- التنقية الدموية بواسطة جهاز الكلية الصناعية.

- التنقية البريتونية.


التنقية البريتونية وكيف تعمل على تنقية الدم:

- الغشاء البريتوني: هو عبارة عن غشاء يبطن تجويف البطن ويحيط ويحمي الأحشاء الداخلية ويتميز هذا الغشاء بمساحة سطح كبيرة كما أنه غني جدا بالشعيرات الدموية والأوعية اللمفاوية مما يجعله غشاء مثالي لإجراء عملية التصفية.

وما يحدث في التنقية البريتونية أنه يتم تركيب أنبوب صغير بلاستيكي مرن ويثبت بشكل دائم داخل البطن حيث تنساب من خلال هذا الأنبوب سوائل الغسيل إلى داخل التجويف البريتوني, وهناك تعبر السوائل الزائدة والسموم من الدم خلال الغشاء البريتوني إلى سوائل الغسيل. وتغير هذه السوائل كل عدة ساعات حتى تتم عملية التصفية.
يتم إجراء عملية الغسيل البريتوني في المنزل, العمل, المدرسة وحتى أثناء الرحلات.


الأنواع المختلفة للتنقية البريتونية وكيف تعمل على تنقية الدم:

يوجد نوعين من التنقية البريتونية, هي:

التنقية البريتونية المستمرة المتنقلة(CAPD)

التنقية البريتونية الاوتوماتيكية(APD)

التنقية البريتونية المستمرة المتنقلة(CAPD)-1

عند استخدام التنقية البريتونية المستمرة المتنقلة نقوم بتغيير السوائل الموجودة في التجويف البروتوني عن طريق عمل غيار يدوي للأكياس. هذا النوع من التنقية يمكن عمله في أي مكان نظيف سواء في المنزل أو العمل أـو المدرسة, أو حتى في الأجازات. يعتمد هذا النوع على الجاذبية لإخراج السوائل المستعملة خارج التجويف البروتوني واستبدالها بسوائل جديدة.


التنقية البريتونية الاوتوماتيكية(APD)-2

التنقية البريتونية الاوتوماتيكية, بدلالة الاسم, تستعمل جهاز لتغيير السوائل. تتم هذه العملية في البيت, خلال فترة الليل عندما يكون المريض نائما. يقوم جهاز ال بالتحكم في وقت التغيير, يفرغ السائل المستهلك, ويقوم بتعبئة التجويف البروتوني بالسائل الجديد. معظم المرضى يحتاجون لبقاء السوائل في البطن خلال فترة النهار والبعض يحتاج إلى غيار إضافي خلال اليوم, وهذا الغيار الإضافي هو للتأكد من أنهم حصلوا على الغسيل المناسب.



التنقية الدموية:

تستخدم في التنقية الدموية كلية صناعية(جهاز فلترة الدم) لتصفية الدم من الفضلات والعناصر الكيميائية والسوائل الزائدة, لإيصال الدم إلى جهاز الكلية الصناعية سيحتاج الطبيب لإجراء جراحة في الذراع لاستحداث منفذ (فتحة) في الأوعية الدموية. ويتم ذلك بدمج شريان مع وريد تحت الجلد لاستحداث وعاء دموي أكبر حجما يعرف بالناسور. وإذا تطلبت حالة المريض إجراء التنقية الدموية يتم إدخال إبرتين أحدهما في الجانب الشرياني والأخرى في الجانب الوريدي من الناسور. ثم يتم توصيل الأنابيب المتصلة الإبرتين بجهاز الكلية الصناعية لبدء عملية التنقية.



كيف تعمل الكلية الصناعية:

تتكون الكلية الصناعية من جزأين أحدهما للدم والآخر لمحلول تنقية الدم الذي يعرف بمحلول التنقية ويفصل بين هذين الجزأين غشاء يمنع مرور خلايا الدم والبروتين والعناصر الأخرى المهمة بينما يسمح بمرور اليوريا والكرياتينين و السوائل الزائدة فهي تمر من خلال الغشاء وبالتالي يتم التخلص منها. وإذا كان الجسم بحاجة إلى الكالسيوم أو السكر, فيمكن إضافتهما إلى محلول الديلزة ومن ثم تنتقل الى الجسم.


الوقت المستغرق المعالجة بالتنقية الدموية:

تستغرق المعالجة الواحدة بالتنقية الدموية أربع ساعات تقريبا وتجري ثلاث مرات أسبوعيا ً.

تستخدم الآن في بعض الوحدات طريقة جديدة تعرف بالتنقية عالية التدفق أو قصيرة الزمن وتستغرق هذه التنقية مدة أقصر غير إنها لا تصلح إلا لمرضى معينين. يحدد الطبيب نوع الغسيل المناسب لكل مريض معتمدا على ما يلي:

- كفاءة الأداء الوظيفي للكليتين

- الزيادة في الوزن بين المعالجة والأخرى

- مقدار الفضلات الموجودة في الجسم

- ماذا يعطى المريض أثناء الجلسة

يعطى المريض الأدوية التالية:

1) مجموعة فيتامينات من أهمها فيتامين د النشط.

2) حقن الإريثروبيوتين في الوريد لعلاج فقر الدم.

3) حديد عن طريق الوريد ليساعد في علاج فقر الدم.



هل التنقية مزعجة?

قد يشعر المريض ببعض الألم عند إدخال الإبرتين في الناسور الذي يتم استحداثه في ذراعه,
غير أن معظم المرضى لا يعانون من أية مشاكل أخرى. إن التنقية الدموية بحد ذاتها ليست مؤلمة, إلا أن بعض المرضى قد يتعرضون لهبوط في ضغط الدم, فإذا ما حدث ذلك فقد يشعر المريض بالغثيان أو التقيؤ أو الصداع أو التشنجات وتزول هذه المشاكل مع تكرار المعالجة بالتنقية الدموية.

هل يشعر مرضى التنقية بأنهم طبيعيين?

يعيش الكثير منهم حياة طبيعية باستثناء أنهم يتلقون معالجة بالتنقية. والواقع أن التنقية تعطي في العادة شعورا بالتحسن لأنها تساعد على تخفيف الكثير من المشاكل التي يسببها الفشل الكلوي.إلا أن كل مريض يختلف عن الآخر, سيحتاج المريض وعائلته إلى بعض الوقت للتعود على التنقية الدموية. ويوجد في كل مركزكلية صناعية أخصائي أو أخصائية توعية صحية و نفسية و اجتماعية لمساعدة المريض و عائلته على التغلب على المشاكل الناجمة عن الفشل الكلوي وتقبل تعايشه مع المرض.

ما هي الأعراض الطبيعية التي تظهر للمريض أثناء الجلسة?

لا توجد أي أعراض تظهر على المريض حيث أن الهدف من كل جلسة معالجة بالتنقية الدموية هو توفير علاج فعال, آمن ومريح وحماية المريض من أي مضاعفات لها صلة بالتنقية الدموية.




- ما هي المضاعفات الغير طبيعية التي قد تظهر على المريض ا ثناء الجلسة و لماذا?

1) هبوط ضغط الدم, وأسبابه:

- زيادة الوزن فوق المعدل الطبيعي بين الجلسات وهذا ناتج عن عدم التزام المريض كمية السوائل المسموحة له.

- خلل في تحديد الوزن الجاف.

-قصور في وظائف القلب.

-استخدام مرشح غير متوافق مع وزن المريض.

-الإنتانات (الالتهابات الجرثومية).

-اصابة المريض الداء السكري واعتلال الاعصاب الودي.



2) نزيف الدم.




3) تشنجات بالعضلات, آلام بالصدر أو الظهر سببها:

- يحدث بسبب سحب كمية كبيرة من السوائل اثناء جلسة الغسيل الدموي نتيجة زيادة الوزن فوق المعدل الطبيعي بين الجلسات.



4) اضطراب في انتظام دقات القلب



5) ارتفاع درجة الحرارة



6)اختلاجات (تشنجات) وسببها:

- تغيرات مفاجئة شديدة في ضغط الدم.

-اختلال نسبة الاملاح في دم المريض.



7) صداع, غثيان و تقيئ



8) حكة وأسبابها:

-ارتفاع معدل إفراز هرمون الغدة الجار درقية

- ارتفاع معدل الفوسفور في الدم


.......................................


علاج الفشل الكلوي النهائي :





يمكن علاج الفشل الكلوي النهائي بواسطة الغسيل الدموي أو الغسيل البطني أو زراعة كلية من متبرع.


الغسيل الدموي الغسيل البريتوني الالي

الغسيل الدموي أو الديلزة :

يتم سحب الدم من الجسم عن طريق القسطرة المؤقت أو التوصيلات الشريانية (الفستولا أو الجرافت) ثم يمرر الدم عبر الفلترالذى يقوم بتنقيته من السموم ثم يتم إعادته إلى الجسم.
الفلتر يحتوى على غشاء شبه نفاذ يسمح بمرور السموم من الدم إلى سائل الإنفاذ.
يتم الغسيل الدموي في المستشفى مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا وفترة الغسيل تكون من ثلاث إلى أربع ساعات.
أنواع التوصيلات الدموية :

الفستـولا :

الفستولا هي إيصال الشريان بالوريد لتكوين وصلة أوعية دموية يتدفق منها الدم بكميات كبيرة ويمكنها تحمل حجم إبرة الغسيل بدون تكوين جلطة في الوعاء الدموي . ويمكن استخدامها بعد شهرين من العملية.




التوصيلات الوعائية الصناعية (الجرافت):


هي عبارة عن أنبوبه مصنوعة من التفلون توضع تحت الجلد لتوصل الشريان بالوريد فيتدفق بها الدم ويمكن غرس إبرة الغسيل بها وعادة يتم استخدامها بعد 14 يوما من تركيبــها.

توصيات قبل عمل التوصيلات الوعائية :

ينصح مرضى الفشل الكلوي المزمن عند تدهور وظائف الكلى أن لايسمحوا بأخذ عينات الدم من اليد التي سوف يعمل بها العملية وعادة تكون اليد اليسرى.
ينصح بأجراء عملية الفستولا عند هبوط وظائف الكلى إلى أقل من 25% .
في حالة عدم إمكانية عمل الفستولا فيمكن تركيب التوصيلات الوعائية الصناعية ( الجرافيت ) قبل 4 أسابيع من الغسيل .








نصائح هامه بعد العملية مباشرة :
حافظ على الضمادات الموجودة على الجرح دائما نظيفة و جافه.
تابع الطنين في مكان الفستولا أو الجرافت.
تابع ضغط الدم خاصة عند حدوث دوخه أو دوار أو وهن عام للتأكد من عدم حدوث هبوط في ضغط الدم لأن ذلك قد يؤدي إلى توقف الفستولا .
رفع اليد بعد العملية على وساده أو مخدة أثناء النوم.
عند حدوث سخونة مع ألم و احمرار في مكان العملية توجه فورا لوحدة الغسيل.
ينصح أحياناً بعمل تمارين باليد كالضغط على كرة لينة عدة مرات يومياً بعد العملية بأسبوع لتساعد على نمو الأوعية الدموية .



كيف تحافظ على الفستولا أو الجرافت :


لا تلبس ملابس ضيقة في اليد التي فيها الفستولا.
لا تلبس الساعة أو الأساور في اليد التي فيها الفستولا.
لا تدفع أشياء ثقيلة.
لا تحمل أكياس أو أثقال في اليد التي بها الفستولا.
لا تنام على اليد التي بها الفستولا.
لا تسمح بقياس ضغط الدم أو اخذ عينه دم في اليد التي بها فستولا.


ماذا تفعل عند حدوث نزيف من الفستولا ؟

لابد و أن تكون لديك في المنزل أدوات الإسعافات الأولية الضرورية كالشاش و المطهر و اللصقه .
اضغط على مكان دخول الإبرة لمدة 15-20 دقيقه متصلة. وإذا لم يتوقف النزيف يجب مراجعة الإسعاف أو وحدة الغسيل.

ماذا تفعل عند الإحساس بقلة الطنين في الفستولا ؟

وجود طنين يعنى أنها تعمل فيجب التأكد من وجود الطنينيوميا و خاصة عند القيام من النوم أو عند حدوث اى اضطراب في الصحة أو في نهاية يوم الغسيل وعند عدم وجوده يجب:
قياس الضغط فإذا كان منخفضا فيلزم إتباع تعليمات ماذا تفعل عند انخفاض الضغط .
حاول متابعتها كل ساعة لمدة أربع ساعات قبل التوجه للمستشفى.
إذا ما زالت الزنة أو الطنين قليل يلزم التوجه لوحدة الغسيل الكلوي.

عند حدوث تورم في الفستولا مع وجود طنين أو رنين؟

عمل كمادات مياه دافئة ووضع بعض المراهم الطبية .
رفع اليد على مخدة أثناء النـوم.


عند حدوث أعراض التهاب في الفستولا ؟

لمنع حدوث التهاب يفضل عدم نزع اللصقة الموجودة على مكان دخول الإبرة إلى ثاني يوم الغسيل.
علامات الالتهاب وجود احمرار مع ألم وارتفاع في درجة حرارة الفستولا وعند حدوث ذلك عليك التوجه فورا لوحدة الغسيل الكلوي.


القسطرة


ما هي القسطرة:

هي البديل المؤقت للفستولا و هي عبارة عن أنبوبه توضع داخل أورده الفخذ أو الرقبة و أحيانا في أورده الصدر بها فتحتان فتحه حمراء (شريانية) وهي لأخذ الدم من الوريد و فتحه زرقاء (وريدية) لإرجاع الدم المفلتر لجسمك .






كيف تحافظ على القسطرة التي تركب في الرقبة أو في الصدر :

§حافظ على مكان غيار أو ضمادات القسطرة جافه و نظيفة.
§في بداية كل جلسه تأكد من الممرضات أن مكان دخول القسطرة نظيف و انه تم تغيير الغيار أو
الضمادات على القسطرة بعد كل جلسه.
§في حالات الطوارئ لابد من وجود مجموعه غيار أو ضمادات معقمة في البيت حتى تقوم بعمل غيار
بإتباع الخطوات التالية:

·نزع الغيار المتسخ بحذر دون شد حتى لا تنزع القسطرة وبالإمكان استخدام الكحول لتسهيل نزع الغيار
·فتح مجموعه الشاش المعقم و الحفاظ عليها دون لمس.
·لبس قفاز معقم و يفضل لبس كمامة للوجه.
·أخذ القطن أو الشاش و غمسه في المطهر ثم وضعه على مكان مخرج القسطرة من الجلد و مسحه بطريقه دائرية مرة واحده ثم التخلص منها و تكرر ذلك ثلاث مرات و أيضا على مكان تثبيت القسطرة كل مرة استخدام قطنه نظيفة.
·قم بتغطية مخرج القسطرة بالشاش المعقم ثم ضع اللاصق .
·لا تفتح أبدا غطاء فتحة القسطرة واترك والمشبك الموجود على القسطرة مغلق جيداً حتى لا يدخل الهواء داخل القسطرة .
·لا تسبح فقد يبتل الغيار وهذا يعرض القسطرة لوجود بيئة مناسبة للالتهاب .
·ويمكن الاستحمام مع وضع حماية على القسطرة مثل كيس بلاستك أو وضع لاصق و ابعد عن المياه المباشرة.
·في حاله فتح غطاء القسطرة أثناء الغسيل يوصى بارتداء كمامة الوجه ويغطى الفم و الأنف لعدم السماح للبكتريا بالدخول للقسطرة.
·تأكد من أن الغطاء و المشبك الموجود بالقسطرة مغلق جيدا. ولا تسمح لغير الفريق الطبي بعيادة الغسيل الكلوي باستخدام القسطرة سواء للغسيل منها أو سحب عينات دم أو إعطاء علاج.
·
إذا شعرت بعلامات التهاب كالإحساس بسخونة و الم مع احمرار حول القسطرة اذهب فورا لعيادة الكلى.




 توقيع : المهندسـ

.
.


أحرار الفكر
هم من يعتقدون ما يقولون مؤمنين بما اعتقدوا وقالوا ,

أما من يقول ما يعتقدهـ غيرهـ وهو لا يؤمن به فهو مستعبد الفكر ,
وأما من يقول ويؤمن بما يعتقدهـ غيرهـ فهو مجرد بوق .!
هذا بعض ما علمتني الحياة . . .



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رد مع اقتباس
قديم 06-08-2010, 07:59 PM   #2
مستشار اداري
مهندسـ الكلمة والحرفـ


الصورة الرمزية المهندسـ
المهندسـ غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2271
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 03-01-2014 (02:37 PM)
 المشاركات : 18,712 [ + ]
 التقييم :  162
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 الأوسمة
وسام مسابقة الخواطر: المركز الأول - سبب اصدار الوسام: مسابقة الخواطر الاولى
الفائز بمسابقة من انا:  - سبب اصدار الوسام: الفوز بمسابقة من انا
لوني المفضل : Chocolate
افتراضي



يرفع للاستفاده


 
 توقيع : المهندسـ

.
.


أحرار الفكر
هم من يعتقدون ما يقولون مؤمنين بما اعتقدوا وقالوا ,

أما من يقول ما يعتقدهـ غيرهـ وهو لا يؤمن به فهو مستعبد الفكر ,
وأما من يقول ويؤمن بما يعتقدهـ غيرهـ فهو مجرد بوق .!
هذا بعض ما علمتني الحياة . . .



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 06-08-2010, 11:00 PM   #3
إدارية


الصورة الرمزية أوركيدا
أوركيدا غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2772
 تاريخ التسجيل :  Feb 2010
 أخر زيارة : 02-27-2014 (01:08 PM)
 المشاركات : 16,169 [ + ]
 التقييم :  54
 الأوسمة
الفائزة الثانية: الفائزة الثانية - سبب اصدار الوسام: الحصول على المركز الثاني بمسابقة القصة
المشرفة المميز:  - سبب اصدار الوسام: القيام بمهام الاشراف على اكمل وجه
وسام التميز:  - سبب اصدار الوسام: تستحقين التميز تقديرا لجهودك ومشاركاتك الرائعةوخدمة المنتدى
مسابقة اسلامية:  - سبب اصدار الوسام: الفوز بالمركز الثاني بالمسابقة الاسلامية
وسام التواصل:  - سبب اصدار الوسام: التواصل المستمر وطرح مواضيع مميزة وردود رائعة
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي





 
 توقيع : أوركيدا

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:03 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة محافظة الشماسية

Security team

اختصار الروابط